elmotamez55

مركز المتميز التعليمي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
اخبارنا

سيتم بمشيئه الله افتتاح مركز المتميز التعليمي لجميع المراحل مع نخبه من افضل مدرسي المحافظه للحجز والاستعلام 01008328810-01097193003

المواضيع الأخيرة
» برنامج اصلاح الCDROOm/DVD
السبت فبراير 08, 2014 3:21 am من طرف samo4454

» اعلان مركز المتميز التعليمي
الجمعة ديسمبر 13, 2013 11:59 am من طرف Admin

» لأول مره علي اي منتدي
الجمعة فبراير 08, 2013 11:02 pm من طرف luckyomar22

» ya3ny eih montada???
الخميس نوفمبر 01, 2012 9:37 pm من طرف amr

» كل اضحى وانتو طيبين
الخميس نوفمبر 01, 2012 9:30 pm من طرف amr

» كورس بوربوينت 2007
الإثنين أكتوبر 29, 2012 10:27 am من طرف knight

» لقد خدعوا الشعب المصرى .. ابكى يامصر ابكر !!!
الإثنين أكتوبر 29, 2012 10:15 am من طرف knight

» توفير عماله مصرية سائقين طباخين نجارين عمال جميع التخصصات
الأحد أغسطس 12, 2012 3:24 pm من طرف nour2000

» كورس MOS 2007 عربى مجانى
الأحد يونيو 17, 2012 9:58 pm من طرف samehsaad

» امتحانات Icdl 2011
الخميس يناير 05, 2012 7:47 pm من طرف knight

facebook page
https://www.facebook.com/elmotamez55?ref=hl
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ashek el horrya
 
Admin
 
amr
 
knight
 
lost
 
Mahmoud Sayed
 
white
 
princess
 
MASRAWY
 
sweet as rose
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الساعه
.
شاطر | 
 

 روايه الطريق نجيب محفوظ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدي
مدير المنتدي


ذكر عدد المساهمات: 1005
نقاط: 23922
تاريخ التسجيل: 09/12/2008
العمر: 25
العمل/الترفيه العمل/الترفيه: بابني مصر
المزاج المزاج: مفيش احسن من كده
بلدك: مصري
الابراج: العذراء


مُساهمةموضوع: روايه الطريق نجيب محفوظ   الثلاثاء مايو 25, 2010 11:47 pm

الكاتب:ولد الكاتب المصرى نجيب محفوظ عام 1911 وكان والده موظف بسيط فى احدى الاحياء الشعبيه ،درس الفلسفه فى جامعه القاهره وتوفى عام2006 وحصل على جائزه نوبل فى الادب عام 1988 . وتوفي في 30 أغسطس 2006. كتب نجيب محفوظ منذ بداية الأربعينيات واستمر حتى 2004. تدور أحداث جميع رواياته في مصر، وتظهر فيها ثيمة متكررة هي الحارة التي تعادل العالم. من أشهر أعماله الثلاثية وأولاد حارتنا التي مُنعت من النشر في مصر منذ صدورها وحتى وقتٍ قريب. بينما يُصنف أدب محفوظ باعتباره أدباً واقعياً، فإن مواضيع وجودية تظهر فيه.[1] محفوظ أكثر أديبٍ عربي حولت أعماله إلى السينما والتلفزيون. سُمي نجيب محفوظ باسمٍ مركب تقديراً من والده عبد العزيز إبراهيم للطبيب ابوعوف نجيب باشا محفوظ الذي أشرف على ولادته التي كانت متعسرة. [2]في أكتوبر 1995 طُعن نجيب محفوظ في عنقه على يد شابٍ قد قرراغتياله لاتهامه بالكفر والخروج عن الملة بسبب روايته المثيرة للجدلز.ظل أديبنا الكبير والروائي المصري الراحل نجيب محفوظ الحائز جائزة نوبل للآداب عام 1988 ، مهتما بالكتابة والابداع حتى النفس الأخير فى حياته ، موصيا بالاهتمام بالثقافة كونها المجال الوحيد الذي يمكن أن تتحقق فيه الوحدة العربية عبر الكتاب والأدباء وليس رجال السياسة ، موضحا أن الثقافة في العالم العربي يمكن أن تصبح وسيلة للتعايش ومواجهة تحديات المستقبل .
واستطاع نجيب محفوظ أن يجسد الواقع الشعبى كونه نشأ فى رحاب أشهر أحياء القاهرة القديمة هو حى الجمالية ، الأمر الذى جعله يصور لنا شخوص الحارة المصرية القديمة عبر رواياته واعماله الخالدة المر الذى وصفه البعض على أثرها " بحكواتى مصر " .
ولم يكتف محفوظ بنقل تفاصيل الحارة المصرية حرفيا حتى ليكاد القارئ لسرديات نجيب محفوظ يحس كأنه بالفعل يعيش في حي الجمالية ، ويشعر كأنه فرد من أفراد الحارة المصرية يعرف أزقتها وحوانيتها ودكاكينها وشخصياتها وتفاصيل حياتها اليومية .
يقول وزير الثقافة المصري فاروق حسنى انه برحيل أديبنا الكبير نجيب محفوظ نفقد شاهدا رئيسا على عالمية أدبنا العربى ، ويفقد المصريون جميعا صديقا ، ان لم يكونوا قد قرأوا له فقد أسعدهم ما سمعوا عنه وعن إسهامه الجليل فى رفعة وطنهم وإعلاء اسمه ، حيث ترك نجيب محفوظ ما يجاوز المدرسة الأدبية الى المنهج الإبداعي المتكامل يحيط ذلك باطار من الإنسانية النادرة والصفات التى يتحل بها الحكماء رفيعوا القدر والقيمة .
وأضاف أنه برحيل نجيب محفوظ أنطفأ سراج وبقى ضياء خالد فى مصفوفة التاريخ التى تحفظ رجالا غير قابلين للفناء .
ويقول الكاتب محمد سلماوى ان محفوظ كان وسيظل قيمة كبرى وأستاذا للكلمة، كتب إبداعا عظيما .. وسلماوى من المقربين الذين تابعوا وظلوا بجوار اديبنا الكبير طوال فترة وجوده بمستشفى الشرطة على نيل القاهرة، فى الغرفة رقم 612 .

ويصور الكاتب جمال القصاص بعض الصور فى الايام الأخيرة من حياة أديبنا الكبير نجيب محفوظ فيقول ان الزيارة كانت ممنوعة إلا للمقربين جدا منه، وهم زوجته وابنتاه والكاتب محمد سلماوي ، ولوقت محدد، يستعيد معهم ذكرياته القريبة والبعيدة، ويضحك حين يداعبه أحدهم بقفشة فيما تقوم ابنتاه بقضاء الوقت فى تلاوة القرآن الكريم عند فراشه، أو تنخرطان في اعداد انواع مختلفة من الطعام الخفيف المسلوق، الذي عادة ما يكون مخفوقا لسهولة هضمه .
ويضيف انه حين يزوره اصدقاؤه الأدباء جمال الغيطاني ويوسف القعيد وعبدالرحمن الأبنودي، كانوا ينقلون له دعوات المحبين له خاصة من أهالي "حى الجمالية" ، حيث يروى الغيطاني عن اديبنا الكبير رغبته الدائمة فى زيارة حى الحسين والجلوس مع الناس وشكرهم على مشاعرهم ، وقبل انصرافه كان يطلب منهم الدعاء له ، وفى مخيلته استعادة صورة شلة الحرافيش الأولى في أربعينيات القرن الماضي وهم يفترشون حشائش النيل بالجيزة، وينسجون أحلامهم الثقافية والأدبية والفنية التى غيرت الكثير من معالم الثقافة المصرية .
ويوضح القصاص ان محفوظ عرف بطقوس صارمة في الكتابة .. قضاء الصيف في الإسكندرية والشتاء في القاهرة .. والانتهاء من العمل في الثانية ظهرا والعودة إلي البيت، ثم تناول الغداء ثم راحة لبعض الوقت، والاستيقاظ في الرابعة والكتابة لمدة ثلاث ساعات، ثم فترة راحة قصيرة وتناول العشاء، ومعاودة الكتابة أو القراءة وحين تدق الثانية عشرة مساء، يكف عن الكتابة مهما كان إلحاح الرؤى والأفكار .
ويستطرد بالقول ان محفوظ كان لا يكتب أعماله الروائية إلا على مكتبه في البيت، أما سيناريوهات الأفلام فأغلبها كان يكتبها على المقهى ..*ملخص القصه*__(الطريق) هى قصه اجتماعيه تصور القصة حياة ( صابر) الذى يبدا يوم وفاه امه (بسيمه) رحله البحث عن والده (سيد سيد الرحيمى) كان هذا البجث هو بحث عن المجهول بالنسبه اليه لان لا يعرف عنه الا اسمه و صورته قبل 20 سته واصبح فى حيره من امره هل يظل مع من هى جديره بالحب (الهام) والتى منحته الامل فى حياه افضل ام يستسلم لكريمه المتزوجه من رجل فانى ؟؟ وتنتهى القصه بمقتل زوج كريمه (عم خليل)...*التحليل*__نجد فى هذه القصه نوعان من الوصف (1) غير مباشر حيث وصف الحاكى الشخصيات من الخارج مثل وصفه للشحاذ "وجه نحيل ضائع اللون و المعالم فى لحيه متلبده..."، كما يوجد موع اخر من الوصف (مباشر) وصف صابر ل(كريمه) وهو يقول :"ربيبه بلطجى ،جاريه سوقيه، وزوجه رجل فان...." نجد ان (صابر) شخصيه ثابته على مدار القصه فمنذ البدايه وهو يعشق النساء وفكرته ثابته عنهن :"وفكرته ثابته عن الجنس الاخر لا يمكن ان تتغير .هو فى نظره سلسله من المخلوقات الوطيه الفاتنه الوحشيه الباحثه عن الغرام بلا مبدا..." حتى انتهى به الامر فى السجن بسبب الغيره على كريمه .كل هذه الاحداث يتوقعها القارئ لمثل هذا النمط من الشخصيات المدلـله لا يملك وظيفه ولا مؤهل ولا مال وسئ الخلق وشهوانى ؛ اما كريمه فهى شخصيه غير مفهومه هل هى احبت (صابر) حقا ام مازالت تحب زوجها الاول ام ارادت المال فقط ؟؟ "قال صابر :"لكن احدا لم يعرف ان كانت كريمه صادقه ام كاذبه"" علاقه (عم خليل ) بعم (محمد الصاوى) علاقه طيبه كالاخوه فكان يرعاه كما ساعد الشرطه فى القبض على قاتله (صابر) باشعال الغيره فى قلبه تجاه كريمهمسكن (النبى دنيال) يعكس الجو الاجتماعى الذى نشأ به (صابر) فى كنف والدته فتاه الليل , نشأته المدلــله والمال الوفير الذى ينفقه على شهواته. تـســـــــــــــــــير الاحداث فى تسلسل عدا بدايه القصه استرجاع ليوضح لنا سبب حاله الحزن فى بدايه القصه:" فى مثل هذه الساعه او قبل ذلك بقليل جاء الجنطور بامه ..."الراوى هنا عليم بمكنونات الشخصيه ماذا يدور فى داخلها فنراه هنا مثلا يتحدث عن مشاعر (صابر) تجاه (الهام):"ان سمو عواطفه نحوها يغريه ان يجرب معها حيوانيته. وهو اغراء يقترحه عقله لا احساسه..."واستخدم الكاتب صيغه الهو وهو راوى ناقد :" العينان الصافيتان لا تريان ، ايدل وجهه حقا على انه رجل صالح؟؟" هنا ينقد الراوى راى (الهام) فى (صابر)نجد الوصف هنا ياتى معبرا عن امل (صابر)فى العثور على ابيه **سحب الخريف تتبدد**:"وشوارع القاهره الزاخره بتيارات البشر... وسحب الخريف الوارده من الاسكندريه تتبدد اكثرها قبل الوصول الى سماء القاهره"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elmotamez55.ahlamontada.net
Faten
عضو جديد منورنا
عضو جديد منورنا


انثى عدد المساهمات: 13
نقاط: 16233
تاريخ التسجيل: 24/05/2010
العمر: 24
العمل/الترفيه العمل/الترفيه: Student at Faculty of Arts English Dept.
بلدك: مصريه
الابراج: الاسد


مُساهمةموضوع: رد: روايه الطريق نجيب محفوظ   الأربعاء مايو 26, 2010 12:10 pm

تسلم ايدك على التوبيك الجميل ده

بجد نجيب محفوظ كان شمعة من شموع الادباء .. كان ينير ظلام متاعب الحياة

بكل رواياته الواقعية .. بجد الله يرحمه وان شاء الله اعماله هتفضل خالدة مهما طال الزمن

شكرا مرة تانية على التوبيك ومنتظرين ان شاء الله مواضيع اخرى بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MASRAWY
الاعضاء المتميزين
الاعضاء المتميزين


عدد المساهمات: 284
نقاط: 21763
تاريخ التسجيل: 18/12/2008
بلدك: مصريه

مُساهمةموضوع: رد: روايه الطريق نجيب محفوظ   الخميس مايو 27, 2010 3:25 pm

ما انا قولت مش هقدر أقفول حاجه لان اى كلمه مش هتديك حقك........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

روايه الطريق نجيب محفوظ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elmotamez55 ::  :: -